من نحن
تتضاعف المبادرات النسوية الشبابية حول العالم، من المكسيك إلى ماليزيا، مروراً بالمغرب وسائر البلدان. يتكون قوام هذه المبادرات شباب وشابات من نساء وفتيات ومتحولي/ات. يكمن دور فريدا في تأمين ما يلزمها من موارد لتحقيق أهدافها من موارد ودعم ومرونة وتشبيك

من نحن ؟

عندما تجتمع النساء الشابات و الترانس و البنات يمكنهم ان يحفزوا الجميع نحو التغيير .
معا، سنخلق البدايات الجميلة و الحظات سحرية، و نسويات المستقبل.

وفي مواجهة لغياب المساواة التي نشدها هذه الايام ، لا تخشى المناضلات النسويات الشابات من تغيير الوضع الراهن ودفع المطالب مع التمسك بأرضية المكاسب التي تحصلنا عليها بفضل جهود من ناضلوا من قبلنا.

و نعتقد أنه من الحري بنا الاعتراف بشجاعتهن، وابداعهن، وبقدرتهن على الصمود.

ومن خلال دعم المنظمات النسوية و المجموعات النسوية الشابة والمشاركة في خلق ثقافات جديدة للقيادة الجماعية، يمكننا أن نزيد من تأثيرهن .

إننا نسعى من آجل عالم خال من العنف و الظلم.

شكرا لكن مرة اخرى!

مع كامل الود .

القيم الأساسيّة

    1. المرونة
    2. الموارد
    3. الشّموليّة
    4. التّنوع
    5. العمل
  • المرونة

    في جميع أنظمتنا وعملياتنا ...

  • الموارد

    المتنوعة والتي تسهم في تحركات نسوية أقوى على الصعيد العالمي ...

  • الشّموليّة

    عبر مجموعة واسعة من الهويات ...

  • التّنوع

    في مستويات العمل وأشكال التنظيم ...

  • العمل

    والمساءلة تجاه الرؤى السياسية وجداول الأعمال التي نسعى إلى تعزيزها ...

فريق العمل:

تتوزّع عضوات فريق عمل فريدا على أنحاء العالم كافة، وينطقن بلغات مختلفة، ويأتين من خلفيات متنوّعة، لكنّ إلتزامنا بالحركة النسوية الشابة يجمعنا على اختلاف منابتنا وتوجّهاتنا.

التاريخ

هذه هي قصتنا. تعرف على كيفية إنشاء فريدا بشكل جماعي من قبل نشطاء فيمينيست عبر الأجيال والحدود.
نيسان/أبريل ٢٠٠٨
تاريخ نشوء فكرة أول صندوق نسوي شبابي
تاريخ نشوء فكرة أول صندوق نسوي شبابي في إطار إجتماع من تنظيم جمعية حقوق المرأة في التنمية (AWID) وصندوق المرأة العالمي (Global Fund for Women)، وقد عقد الإجتماع في مراكش، المغرب.تمت آنذاك مناقشة أربع مسائل محورية:١- نشوء النشاط النسوي الشبابي على الصعيد العالمي٢- وجود نقص في التمويل وفقاً لتجربة المجموعات النسوية الشابة٣- ضرورة تقديم بدائل مستدامة وتبنيها٤- ضرورة حشد الموارد.
كانون الثاني/نوفمبر ٢٠٠٨
يتم جمع قادة الفكر معا
عُقد إجتماع في بيروت، لبنان، ضمّ مجموعة من النسويات من فئات عمرية مختلفة، وذلك بهدف تطوير رؤية الصندوق النسوي الشبابي، ودوره وقيمه الأساسية.ناقشت المجتمعات الرؤية والمهمة والأهداف الرئيسة لصندوق حديث يلبي احتياجات النسويات الشابات عالمياً. كما اتفقن على القيم الأساسية، وهي المرونة والموارد والشمولية والتنوع والمبادرات القادرة على تطوير الصندوق.تولّت أمينة دوهيرتي دور منسقة التأسيسية للصندوق النسوي الشبابي.
آذار/مارس ٢٠١١
اسمه فريدا
تم اختيار إسم للمجموعة: فريدامرونة • موارد • شمولية • تنوّع • أفعالأطلقت فريدا دعوتها الأولى لتقديم طلبات الترشح للتمويل في حزيران/يونيو من العام نفسه. وفي آذار/مارس ٢٠١٢، استكملت فريدا أول دورة من التمويل التشاركي.
موز/يوليو ٢٠١٣
يتم تحديد هيكل القيادة
اعتمدت فريدا بنية القيادة الثنائية.
كانون الثاني/يناير ٢٠١٦
فريدا يتحول خمسة!
في إطار الإحتفال بعيد فريدا الخامس، أطلقت فريدا حملة فيرلس فريدا بالتعاون مع تعاونية فيرلس. تهدف الحملة لاستخدام الفن في الأماكن العامة من أجل سرد حكايات المجموعات النسوية الشابة.
عرض الجدول الزمني الكامل